الجمهورية التونسية | وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي
English | Français
Une valeur est requise.Nombre minimal de caractères non atteint.
الصفحة الرسمية للمندوبية على الفايسبوك
الصفحة الرسمية للمندوبية على تويتر

إنجازات برنامج التنمية المندمجة

في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة لدفع التنمية بالجهات وخاصة بالمناطق الداخلية شرع خلال سنة 2011 في إنجاز برنامج التنمية المندمجة ليشمل تدخله 90 معتمديةيقطنها حوالي 2,9مليون ساكنا،موزعة على قسطين،.قسط اول يشمل54  مشروعا وقسط ثاني يشمل 36 مشروعا .

 

يهدف برنامج التنمية المندمجة إلىبعث حركيّة اقتصاديّة محليّة من خلال إنجاز الأنشطةالمرتبطة بالخصوصيات المحلية، ودعم التشغيل بالجهات من خلال إحداث مواطن شغلعن طريق المشاريع الفردية والبنية الأساسية المنتجة والتجهيزات الجماعية، وتعزيز مؤشرات التنمية البشرية لتحسين نوعية حياة الفرد والمحافظة على المحيط.

 

تمّ اختيارالـ90مشروعا بالتنسيق مع الجهات، وحسب الأولويات والمؤشرات التنمويّة للمعتمدية والإمكانات المتاحة بها وخصوصياتها المحليّة.كما تمّ إعطاء الأولوية في تدخلات البرنامج للمناطق الداخلية للبلاد حيث كان نصيبها 81 %من عدد مشاريع البرنامج في قسطيه الأول والثاني.وتبلغ التكاليف الجملية لإنجاز البرنامجفي قسطيه520 مليون دينارا.

 

مكنت دراسة التقييم نصف مرحلي التيشملت مشاريع القسط الأول (54 مشروعا)من الوقوف على نقاط القوة والضعف الخاصة بالبرنامج وأفرزت عديد التوصيات من بينها ضرورة تدعيم تدخلات هذا البرنامج من خلال تصور قسط ثالث لتغطية معتمديات أخرى ذات حاجيات خصوصية حيث تضمّن المخطط التنموي للفترة 2016-2020 انجاز قسط ثالث من برنامج التنمية المندمجة يشمل 100 معتمدية بمختلف ولايات الجمهورية يقطنها حوالي 3,7 مليون ساكنا.

 

وبذلكسيمكن برنامج التنمية المندمجةباقساطه الثلاث من تغطية الولايات الداخلية (الشمال الغربي والوسط الغربي والجنوب)بنسبة 100 %وتم اختيار الباقي منالمعتمدياتالمستهدفة من جملة المعتمديات ذات الأولوية بالشمال الشرقي والوسط الشرقي.

من أبرز العناصر التي تضمنتها مقترحات المشاريع الـ100 للقسط الثالث :إحداث 12400مشروعا فرديا منتجا وتكوين 8700منتفعا في مختلف المجالات وتهيئة مناطق سقوية على مساحة 3200 هك، ،وتهيئة 60 منطقة حرفية ومحل صناعي، وبناء 5 مراكز عمل عن بعد وتهيئة وتعبيد 900 كلم من المسالك الريفية والطرقات الحضرية، وإيصال الماء الصالح للشرب لفائدة 8000 عائلة بالوسطين الريفي والحضري وإنجاز حوالي 90 منشأة في قطاعات الثقافة والمرأة والطفولة و الشباب والرياضة والصحة والبيئة.

 

تقدر التكلفة الجملية لإنجاز هذا القسط حسب محتوى المقترحات الجهوية بـ 1000م.د،وسيتم انجازالقسط الثالث من البرنامج  خلال فترة (2018-2023).

 

  

 

 

 

ولايــة منــــوبـة ولايــة تـــونس ولايــة زغـــوان ولايــة أريــــانة ولايــة بن عـــــروس ولايــة بنــزرت ولايــة نــــابـل ولايــة بـــــاجـة ولايــة سليـــــانة ولايــة الكــاف ولايــة القصـــريـن ولايــة القيـــروان ولايــة قفصـــــة ولايــة سيدي بوزيـــد ولايــة قبلــــي ولايــة تـــــوزر ولايــة مدنيـــن ولايــة تطــــاويــن ولايــة قـــــابـس ولايــة صفــــاقس ولايــة المهــــديـة ولايــة المنستيـــــر ولايــة ســـــوســة ولايــة صفــــاقس

الصفحة السابقة

المندوبية العامة للتنمية الجهوية

المقر الاجتماعي : 25 مكرر نهج صدربعل لافيات تونس 1002
الهاتف :71 799 200 – 71 799 454
الفاكس : 71 787 234
البريد الألكتروني : cgdr@cgdr.nat.tn

الشركاء

Egrejob LocalSATS.com Projet EQUIMEDEV

التواصل الاجتماعي

الصفحة الرسمية للمندوبية على الفايسبوك الصفحة الرسمية للمندوبية على تويتر