الجمهورية التونسية | وزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي
English | Français
Une valeur est requise.Nombre minimal de caractères non atteint.
الصفحة الرسمية للمندوبية على الفايسبوك
الصفحة الرسمية للمندوبية على تويتر

زيارة السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة إلى ولاية صفاقس يومي الخميس والجمعة 20 و 21 أفريل 2017

 إطلع السيد رئيس الحكومة في اليوم الأول من زيارته لولاية صفاقس على تقدم إنجاز أهم المشاريع التنموية بالولاية كالمستشفى الجامعي الجديد والمدينة الرياضية والمنطقة الصناعية بدخان والمكتبة الرقمية بالكنيسة، كما قام بزيارة المدينة العتيقة بصفاقس والأحياء الشعبية الرياض بطينة والخليج بساقية الداير ومصنع السياب 1 بصفاقس .
كما تجدر الإشارة إلى أنه من المبرمج أن يقوم السيد رئيس الحكومة في اليوم الثاني من زيارته لولاية صفاقس  بالإطلاع على  المشاغل بالمنطقة الصناعية مدغشقر وشاطئ الكازينو بصفاقس والأوضاع العقارية بالحاج قاسم بمعتمدية منزل شاكر.  
وأعلن السيد رئيس الحكومة لدى إشرافه على اليوم الجهوي لدفع المشاريع الصغرى الذي انعقد بمقر ولاية صفاقس يوم الخميس 20 أفريل 2017 عن جملة من القرارات والمشاريع لفائدة الولاية وهي موزعة حسب المجالات كما يلي:
في مجال تحسين الوضع البيئي
الإنطلاق فورا في تفكيك كل الوحدات الملوثة بمصنع السياب وإيقاف كل إنتاج ملوث مع استصلاح الموقع والانطلاق في برنامج استثماري يقدر بـ 75 مليون دينار لتركيز قطب تكنولوجي ومركز بحث وتكوين حول الموقع.
تهذيب 20 حي شعبي بولاية صفاقس على أن تنتهي أشغالها قبل نهاية سنة 2018.
 توسيع وتهذيب شبكات التطهير بمدن ساقية الزّيت والشيحية والمحرس وساقية الداير والحنشة وعقارب وجبنيانة بكلفة يقدر بـ 36 مليون دينار
الانطلاق في توسيع وتهذيب محطة التطهير بالمحرس على أن تنتهي الاشغال في ظرف 19 شهرا.
تطهير مدينتي الصخيرة وبئر علي بن خليفة
في مجال تحسين الوضع الصحي
إعطاء إشارة انطلاق اشغال بناء المستشفى الجامعي الجديد بصفاقس باعتمادات جملية تقدر بـ 120مليون دينار، على أن تنتهي الاشغال في ديسمبر من سنة 2019..
بناء مقر واقتناء آلة « معجل خطي » ثانية لفائدة المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة واقتناء آلةبتسكان  خلال الثلاثي الأول من سنة 2018.
بناء وتجهيز مركزين لتصفية الدم بكل من الحنشة والصخيرة، على أن تنتهي اشغالها خلال سنة 2019
إحداث وحدتين طبيتن متنقلتين للإسعاف والانعاش تنطلق اشغالها قبل سنة 2017
في مجال تقريب الخدمات من المواطن
افتتاح مركز محلي للتامين على المرض ومركز محلي للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بجزيرة قرقنة قبل نهاية شهر أفريل الجاري.
إحداث دار للخدمات الإدارية بالصخيرة.
إحداث مركز محلي للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بطريق منزل شاكر بصفاقس قبل نهاية السنة.
إحداث 3 مكاتب محلية للصندوق الوطني للتامين على المرض بكل من طريق منزل شاكر وساقية الداير وطريق قرمدة قبل نهاية السنة الجارية.
في مجال النهوض بالبنية الأساسية للطرقات و الجسور
تهيئة المدخل الشمالي الجنوبي لمدينة صفاقس بقيمة 150 مليون دينار والتي اكتملت الدراسات بشأنها، وسيتم الإعلان عن طلب العروض للقسط الأول الخاص في شهر جوان 2017 والقسط الثاني في شهر سبتمبر 2017 و إنطلاق الأشغال في سبتمبر 2017
تهيئة المحولات على الطريق الحزامية لمدينة صفاقس بقيمة جملية تقدر بـ 140 مليون دينار، وسيتم الإعلان عن طلب العروض للقسط الأول خلال الشهر القادم على أن تنطلق الاشغال في شهر نوفمبر 2017.
تهيئة الطريق الجهوية رقم 119 من المحرس الى عقارب بقيمة اجمالية تقدر بـ 18 مليون دينار، وستنطلق أشغالها في شهر أوت 2017.
انطلاق برنامج تعصير الطرقات داخل المناطق البلدية بكل من صفاقس والصخيرة وجبنيانة  بتكلفة 9 مليون دينار خلال شهر جوان المقبل.
 إقرار طريق سريعة تربط بين صفاقس والقصرين وسيدي بوزيد وتمتد على طول 200 كلم باستثمارات تقدر ب800 مليون دينار على أن تنطلق الدراسات الخاصة بها خلال هذه السنة والأشغال خلال 2019
في مجال تحسين الوضع العمراني
 إنطلاق دراسة « صفاقس 2050″، وهي دراسة استشرافية شاملة لتطور مدينة صفاقس الى حدود سن 2050.
إعداد مثال تنسيقي لجزيرة قرقنة اعتبارا لخصوصياتها الطبيعية تراعي المحافظة على البيئة والمحيط. وسيكون هذا المثال وثيقة مرجعية تضمن تلاءم أمثلة التهيئة العمرانية للجزيرة.
إعلان طلب عروض جديد لإنجاز مشروع تبرورة قبل شهر ماي 2017.
في مجال الطاقة
اختيار مدينة صفاقس لتكون مدينة نموذجية لبرنامج الشبكة الذكية « صمارت قريدsmart grid   وسيتم في إطار هذا البرنامج تركيز 350 ألف عداد ذكي من قبل الشركة التونسية للكهرباء والغاز.
في مجال النهوض بالبنية الأساسية للرياضة والثقافة
تخصيص قطعة أرض لمشروع المدينة الرياضية التي تمسح 58 هكتارا لإقامة المشروع والإعلان عن تغيير صبغة العقار المخصص للمشروع والإذن بالانتهاء من المخطط الوظيفي للمشروع قبل نهاية السنة الجارية.
الرفع من طاقة إستيعاب ملعب كرة القدم من 30 ألف الى 40 ألف متفرج وقاعة متعددة الاختصاصات بطاقة استيعاب تقدر بـ 6 آلاف متفرج وقابلة للتوسعة وملعب رقبي بطاقة استيعاب تقدر بـ 500 متفرج.
الترفيع في طاقة استيعاب ملعب ألعاب القوى بالمشروع الى ألف متفرج مع المحافظة على المسبح بطاقة استيعاب تقدر بـ 500 متفرج.
تعزيز المشروع بـ 3 قاعات للرياضات الفردية ومركز إقليمي للطب الرياضي ومركز إقامة بطاقة إيواء تقدر بـ 250 سرير ووحدة خدماتية بنفس طاقة الاستيعاب.
انطلاق مشروع انجاز المكتبة الرقمية في ظرف أسبوعين.
.•تخصيص الإعتمادات اللازمة لصيانة وتهيئة المسرح البلدي بصفاقس.
في مجال تطوير البنية الأساسية للمناطق الصناعية
توسيع المنطقة الصناعية دخان من 50 هك إلى 75 هكتار، وسيتم الانطلاق في أشغال تهيئتها سنة 2018.
الانتهاء من أشغال المنطقة الصناعية بساقية الزيت قبل موفى سنة 2017.
في مجال  توفير الموارد المائية
الإنطلاق في مشروع تحلية مياه البحر بقيمة مالية اجمالية تقدر بألف مليون دينار سيسمح بتوفير طاقة انتاج تبلغ 200 ألف متر مكعب في اليوم.
في مجال التشغيل
إعطاء الموافقة ل600 طلب تمويل صغير لبعث مشاريع بولاية صفاقس من شانها خلق مواطن شغل بشكل فوري ومباشر بقيمة جملية تقدر بـ 6.5 مليون دينار.
إمضاء 500 عقد في إطار برنامج « عقد الكرامة » لأكثر من 500 منتفع

كما قام السيد رئيس الحكومة بمناسبة إشرافه على اليوم الجهوي لدفع المشاريع الصغرى  بالإطلاع على معرض يعرف بالخدمات التي تسديها هياكل مساندة التنمية ومؤسسات التمويل بالجهة إلى الباعثين الشبان مع الإشارة إلى أن المندوبية العامة للتنمية الجهوية قامت بتأثيث جناح يعرف بأنشطة المؤسسة في دفع نشاط القطاع الخاص ومساندة الباعثين الشبان وقد قدم مدير إدارة التنمية الجهوية بصفاقس بسطة عن آلية إعتماد الإنطلاق 1 و 2 وما توفره المندوبية من وثائق على ذمة الباعث لمساعدته على التعرف على الوضع الإقتصادي والإجتماعي بمختلف معتمديات الولاية.    
   

معرض هياكل المساندة

 

الصفحة السابقة

المندوبية العامة للتنمية الجهوية

المقر الاجتماعي : 25 مكرر نهج صدربعل لافيات تونس 1002
الهاتف :71 799 200 – 71 799 454
الفاكس : 71 787 234
البريد الألكتروني : cgdr@cgdr.nat.tn

الشركاء

Egrejob LocalSATS.com Projet EQUIMEDEV

التواصل الاجتماعي

الصفحة الرسمية للمندوبية على الفايسبوك الصفحة الرسمية للمندوبية على تويتر