الجمهورية التونسية | وزارة الاقتصاد والتخطيط
English | Français
Une valeur est requise.Nombre minimal de caractères non atteint.
الصفحة الرسمية للمندوبية على الفايسبوك
الصفحة الرسمية للمندوبية على تويتر

يوم دراسـي حول مرافقة المؤسسات والتنمية الجهوية

في إطار الأسبوع العالمي للمؤسسة "معا لبعث المؤسسات"(14-19 نوفمبر 2011)
وبمساهمة المعهد العربي لأصحاب المؤسسات
نظمت المدرسة العليا للتجارة بمنوبة بالإشتراك مع المندوبية العامة للتنمية الجهوية
يوم دراسي حول :
"مرافقة المؤسسات والتنمية الجهوية "
وذلك يوم الخميس 17 نوفمبر 2011 بالمركب الجامعي بمنوبة


في مفتتح هذا اليوم الدراسي ألقت السيدة نجوى بالحاج المديرة العامة للمندوبية العامة للتنمية الجهوية مداخلة أبرزت من خلالها الدور الحيوي الذي تقوم به المندوبية العامة للتنمية الجهوية في تنشيط العمل التنموي ومساعدة الجهات في دعم التنمية الجهوية وذلك من خلال :

- المساهمة في بلورة مخططات واستراتجيات التنمية ونشر ثقافة التنمية الجهوية من خلال تطوير آليات التخطيط الجهوي وتنشيط وإثراء أعمال مختلف الفاعلين على المستويين الوطني والجهوي.

- مساندة الاستثمار الخاص بنشر ثقافة بعث المؤسسات والانتصاب للحساب الخاص من خلال القيام بدراسات خصوصية لإبراز" المجالات الواعدة " للاستثمار ومزيد التعريف بخصوصيات الجهات وميزاتها التفاضلية وقدراتها التنافسية عن طريق " الوثائق الترويجية "التي تعدها المندوبية العامة للتنمية الجهوية لفائدة هذه الجهات.

-جمع ونشر المعلومات الجهوية حول الوضع التنموي بالجهات من خلال الإصدارات والنشريات الدورية "ولايات في أرقام" وكذلك عن طريق موقع الواب "www.cgdr.nat.tn" والنشرية التي ستصدرها المندوبية العامة للتنمية الجهوية بداية من شهر جانفي 2012.

-تشخيص ودراسة مشاريع برنامج التنمية المندمجة وبرمجتها ومتابعة إنجازها بالتعاون مع المتدخلين مركزيا وجهويا في كافة ولايات الجمهورية (برنامج التنمية الريفية المندمجة وبرنامج التنمية الحضرية المندمجة وبرنامج التنمية المندمجة).


و في إطار التوجه الجديد لعمل المندوبية العامة للتنمية الجهوية والقاضي بتفتحها على محيطها الخارجي من مختلف مكونات المجتمع المدني والبحث العلمي والجامعة وهياكل المساندة قصد تنمية الجهات وتحسين جاذبيتها،أبرزت السيدة المديرة العامة أنه سيتم على هامش أشغال هذا اليوم إبرام إتفاقية تعاون بين المندوبية العامة للتنمية الجهوية والمدرسة العليا للتجارة بما يمكّن من تبادل الخبرات والتجارب بين المؤسستين كما يمكن أن ستساهم هذه الإتفاقية بالقيام ببحوث مشتركة في ميادين ذات علاقة بالتنمية الجهوية والمحلية.

 

 

 

 

وفي هذا الإطار يمكن التعاون في المجالات التالية :

• إستقبال الطلبة والإحاطة بهم في تربصات مهنية بالإدارة المركزية أو بالإدارات الجهوية للتنمية،
• تنظيم ملتقيات وأيام دراسية حول تبادل التجارب في ميدان التنمية المحلية والجهوية،
• القيام ببحوث مشتركة في ميادين معيّنة وذات علاقة بالتنمية المحلية والجهوية مثل التهيئة الترابية والقطاعات الواعدة والمنهجية التشاركية في التشخيص والتخطيط والحكم الرشيد..
• إبرام عقود مهنية مع خبراء المندوبية العامة لتدريس بعض المواد مرجع إختصاصهم،
• تشريك أساتذة وطلبة المدرسة العليا للتجارة في إعداد بحوث ومقالات تنشر بمجلة المندوبية العامة،
• تشريك خبراء المندوبية في المجلس العلمي للمعهد لتشخيص بعض المواد للتدريس بعلاقة مع التنمية المحلية والجهوية،
• ربط الصّلة بين المندوبية وشركائها المحليين والأجانب الناشطين في ميدان التنمية الجهوية والمحلية مع شركاء المدرسة لمزيد تبادل الخبرات والتجارب.

ثم قدم السيدان صلاح العموشي ومحسن بومعيزة مديران بالمندوبية العامة للتنمية الجهوية عرضا حول :" دور المندوبية العامة للتنمية الجهوية في دعم التنمية بالجهات ومساندة بعث المؤسسات "
-كما ساهمت المندوبية العامة للتنمية الجهوية في هذا اليوم الدراسي بعرض إصداراتووثائق أعدتها مؤخرا (ولايات في أرقام ووثائق ترويجية ل11 ولاية).
الصفحة السابقة

المندوبية العامة للتنمية الجهوية

المقر الاجتماعي :98 ، شارع محمد الخامس ساحة باستور ، البلفيدير 1002 تونس
الهاتف : 454 799 71 (+216) - 982 848 71 (+216)
الفاكس : 234 787 71
البريد الألكتروني : cgdr@cgdr.nat.tn

التواصل الاجتماعي

الصفحة الرسمية للمندوبية على الفايسبوك الصفحة الرسمية للمندوبية على تويتر